لصوص البلوقر ماذا نفعل معهم؟!

12 تعليق
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد.. فهذا الموضوع سأكتب عن ظاهرة يعاني منها الكثير من اصحاب المواقع، ظاهرة سرقة المواضيع ونسبها الى السارق. وللأسف ظاهره حاصله ومنتتشره عبر الشبكة العنكبوتية. هنالك لصوص يعتقدون أنهم أذكياء اذ ينقلون الموضوع بالكامل ويقومون بطمس وتعديل أي شيئ يشير الى مصدر الموضوع ولكن جوجل يأتي ليفضح القضية..
بحث بسيط قي google عن عنوان الموضوع أو عن سطر معيّن من الموضوع يكشف هؤلاء اللصوص. الكثير من المواقع محميّة برخص فيها ليونة بمعنى أنه يسمح لك أن تنقل الموضوع وتنشره وحتى ان تعدّل به بشرط أن تذكر مصدر الموضوع وتضع رابط له وهذا أقل شيئ تقدمه لمن تعب على كتابة موضوع وجلب لك من خلاله معلومات جديدة.


لا تلعنه !!

ماذا تفعل إذا أمضيت عدة أيام وأنت مطرق متأمل، ولك جفن مؤرق، وفكر متقد، وجنبك يجافي الكرى، وعينك تهجر الوسن إلى أن انتهيت من كتابة موضوع فريدة في غاية الإبداع وقمة الإتقان أو دراسة كالشمس وضحاها.

ولكن فجأة وبينما كنت تقلب صفحات الشابكة العنكبوتية، وجدت أن أحدهم قد سرق تلك الموضوع، ونسبها نسبًا غير شرعي إلى نفسه، وليته سرقها خلسة، وهو يمشي على استحياء كما هي عادة اللصوص بل سرقها جهارًا نهارًا معلنا للملأ أنه السارق، حيث لصق اسمه بجانب تلك الدراسة، وقام بمسح اسمك.

ثم إن ذلك اللص شعر بالإعياء والتعب بعد أن بذل ذلك الجهد الجهيد في النسخ واللصق، فما كان منه إلا أن رسم بسمة رضًا صفراء على شفتيه وأقنع نفسه بأنه حقًا هو صاحب تلك الموضوع الرائعة. ومن ثم أسلم جفونه للنوم، وذهب في سبات عميق، بعد طول سهر، ومعاناة سهد، وتمحيص وتدقيق..؟!

ونسي أو تناسى أن الإنسان إذا بلي بارتكاب المعاصي فعليه أن يستتر!
لاريب- أيها المفكر والأديب والشاعر- أنك ستشعر بالغضب، بل تكاد تميز من الغيظ، وقد تهمس في سر نفسك وتناجي طيف فكرك.

رحم الله لصوص تلك الأيام، وما أشد حياء لصوص الأموال، وسارقي النفائس! حيث كانوا يتخفون ويسرقون ووجوههم مصفرة، وفرائصهم ترتعد، وأياديهم ترتجف خوفًا وقلقًا، فأحدهم عندما يسرق مالًا أو ذهبا أو كنزًا يحاول جاهدًا أن لا يترك أي أثر يدل على فعلته الشنيعة تلك، وما رأينا سارقًا وضع قصاصة ورقية بعد عملية السرقة ووضح فيها اسمه، ونسب السرقة إليه.

هذا مع أننا نعلم أن السرقة سرقة وأن اللص لص سواء أكانت الأشياء المسروقة مالا أم فكرًا أم أي شيء آخر..
بل إن سرقة الفكر تكون أشد خطرًا من سرقة المال، لأن المال قد يحصل عليه أي شخص، فهو في متناول الجميع..
أما الإبداع السامي، والفكر المتألق، والعاطفة المشبوبة بلوعة كاتبها لتخرج قصيدة كحديقة ذات بهجة والمقال المتجدد والدراسة الجادة الفريدة فهذه الأشياء لا يستطيع أي شخص أن يحصل عليها لذلك هي أشياء خاصة بالمبدعين والمفكرين، وليست مشاعًا يرتع فيه كل من يريد ولا شرابًا سائغًا لكل الشاربين.

فباب السرقة في الإنترنت مفتوح لكل من لا خوف من الله يحجبه، ولا ضمير يردعه، لأن الشابكة العنكبوتية مرتع خصب للأدعياء وهي في الوقت ذاته مستنقع آسن لكل من يعب منه ويرد لجاجه من لصوص الفكر، وسارقي المواهب وقطاع طريق النتاج الأدبي والثقافي والفكري، ففي الإنترنت يكتب من شاء ما شاء ويسرق من يريد لكل من يريد، أما في المجلات العلمية والصحف والكتب فقد نجد في حالات نادرة أن أحدهم قام بسرقة قصيدة أو رواية أو مقالة ونشرها في تلك الصحيفة أو المجلة أو الكتاب، لكن حتى وإن نشرها فإنه سرعان ما يفتضح أمره، ويرد عليه الكثيرون من أنصار رد الحقوق إلى أصحابها، وخاصة إذا كانت القصيدة مشهورة، وكان السارق- بالإضافة إلى سرقته- مغفلًا، ويظن أن لا أحد يعلم من هو صاحب القصيدة ومبدعها.

وعلى كل الأحوال ليست النائحة كالثكلى، والخليقة التي تكسو صاحبها 
مهما حاول أن يخفيها فلابد أن تظهر يومًا ما للملأ..

نسخ و لصق:

هنالك من يقومون بنسخ ولصق مواضيعك ويذكرون المصدر ويضعون رابط (أو لا يضعون رابطاً ويكتفون بذكر المصدر) وهذه الفئة من الظلم أن نطلق عليهم لصوص, هؤلاء ضحايا النسخ واللصق، ومنهم من ينسخ ويلصق ويسرق بشكل جنوني, ينسخون الأخضر واليابس. 

كن متميزاً:

موقعك يعكس شخصيتك وقيَمك الأخلاقية. لن تسمح بالمواضيع المسروقة في مدونتك كما لا تسمح لابنك أو لأخيك ان يسرق الدراجة الهوائية من ساحة الجيران. لماذا يسرقون المواضيع ؟ هل ذكر مصدر الموضوع مع وضع رابط له هي مهمة صعبة لهذه الدرجة ؟ كلا, انها ليست مهمة صعبه ولكن توجد عدة أسباب لهذه الظاهرة السيئة سأذكر قسم منها في تكملة الموضوع.

سرقة الجهل:

ببساطة هنالك من لا يعرف ما هي- العادات والتقاليد -على الشبكة العنكبوتية. يعتقد أنّ النت هو ساحة مفتوحة يجول بها كما يشاء ويعمل ما يشاء وهذا الاعتقاد يتولّد عنده لأنه ينظر الى النت كعالم غير محسوس. هذا الصنف يكون تفكيره سطحي ووعيه محدود لذالك يسرق الموضوع بسبب الغباء والبلادة وعدم القدرة على التفكير المنطقي والصحيح.

الإفلاس الفكري:

نسبة كبيرة جداً من شباب وشابات اليوم لا يملكون شيئ من المعلومات تجعلهم قادرين على طرح موضوع ومناقشته بشكل راقي وأغلب حواراتهم تدور حول أمور تافهة لا جدوى منها - لا يستفيدن ولا يفيدون. تنبع المشكلة بسبب انعدام العنصر الثقافي وانعدام الارادة لتعلّم أشياء جديدة, التلفزيون له دور كبير في هذا المجال لأن 75% من برامجه ترفيهية فيتربى الشاب على التلفزيون واذا أردت أن تحاوره بموضوع جاد ستكتشف أنه انسان فارغ فماذا تتوقع أن يجلب معه الى الشبكة العنكبوتية ؟ في افضل الحالات سيجلب معه مهارات النسخ واللصق.

الغيرة والحسد:

بعض أصحاب المدونات يغارون ويحسدون المدونات الناجحة ويحاولون تقليدها بكل شيئ. في البداية سرقوا الشعار والتصميم ولكن دون جدوى لم يصل الزوار ولذالك أصبحوا يسرقون المقالات الناجحة التي عليها اقبال. بالرغم من ذالك لا يصل الزوار. هذه المدونة مصيرها الفشل الذريع والسريع. اليوم تجدها غدا تجد Not Found.

وسائل لكشف اللصوص:

1. موقع Copyscape

ابحث عن سارق الموضوع بواسطة موقع Copyscape الرائع. أدخل الى الموقع وانسخ رابط الموضوع الذي تريد أن تفحصه وشاهد النتائج. الموقع سيجلب لك النتائج حتى لو قام السارق بتغيير عنوان الموضوع. الموقع يمنحك 10 عمليات بحث مجانية خلال الشهر الواحد. عمليات البحث المجانية تظهر لك فقط أول 10 نتائج بعكس الاشتراك المدفوع. تستطيع أن تشتري 100 عملية بحث بسعر 5 دولار. هنالك خطط أخرى في الموقع لمن أراد أكثر من ذالك. 

2. محرك بحث google

بواسطة البحث في جوجل تستطيع أن تجد المواقع السارقة. لا تبحث عن عنوان الموضوع لأن اللص “الذكي” يغيّر عنوان الموضوع. ببساطة قم بكتابة بضع كلمات من الفقرة الاولى أو الثانية من الموضوع الموجود في موقعك وابحث عنها في جوجل. حاول أن تبحث بشكل محدّد عن طريق استعمال علامات المزدوجات مع “النص الذي تبحث عنه” لتحصل على نتائج مطابقة قدر المستطاع.

طرق مقترحة للتعامل مع اللصوص:

قبل أن أذكر لكم طرق التعامل يجب أن نعرف أنّ كل موضوع نسخ و لصق لن يرفع الموقع السارق شبر واحد في محركات البحث, بل العكس صحيح, لأن جوجل يعتبر هذه المواضيع Duplicated Content أي محتويات مكررّة والموقع الذي يحتوي على كم كبير من هذه المواد سيفقد الثقة من جوجل والنتيجة هي ارسال هذه المواقع الى صندوق الرمل Sand Box, بحيث يعتبر جوجل هذه المواضيع Supplemental وباللغة اللطيفة “مواد مكملّة” وهذه المواد المكملة تتواجد في الصفحات الأخيرة في جوجل عند بحثك عن شيئ معيّن وسيصل اليها فقط من يقرأ الأرقام بالعكس.

كيفية الشكوي او تبليغ جوجل:

كيفية الشكوي او التبليغ لجوجل من موقع نسخ او سرق منك موضوع وحظر هذا الموضوع من نتائج البحث
هنالك طريقة أخرى للتعامل مع هؤلاء اللصوص في حال أنك تيقنت أنّ السارق هو صاحب الموقع أو أنّ ادارة الموقع لا تتجاوب معك وعادة ما تكون هذه المواقع منتديات غير مرخصّة (مواقع لصوص), ما عليك الا أن تقوم بالتبليغ عنها لجوجل وخلال فترة قصيرة ستجد أن تم حظر هذا الموضوع من نتائج البحث. لأنه يستعمل نسخة غير مرخصة, وهذه أفضل وأضمن طريقة لرد الصاع صاعين.

ــ اولا اضغط علي الزر الذي بالاسفل وتابع معي الشرح بالتفصيل:





1. اكتب في الوصف هذا الكلام:
هذا الموقع ينتهك سياسة الخصوصية لدي المواقع وينتهك ايضا منشورات لها حقوق طبع ونشر.

وبعدها كلمتين الامان واضغط علي الابلاغ عن محتوي ويب غير مرغوب فيه.

كلمة أخيرة الى صاحب كل مدونة:

لا تقتل روح الابداع, لا تسمح لنفسك بنسخ ولصق المواضيع في مدونتك واذا سمحت بذالك فهنالك معايير يجب أن تأخذها بالحسبان وأقلها أن يُذكر المصدر مع وضع رابط للموقع - شرطين لا مجال للتفاوض عليهما ولا يكفي أن تكتب منقول من مدونة الفلانيه - الرابط أهم شيئ ! مدونتك لن تسمو بسلب المقالات بل سيتضرر لو درست موضوع ال SEO ! اعتبر نفسك قبطان السفينة وعليك ملقاة مهمة الابحار الى وسط البحر الى اماكن جديدة تكتشفها لم يصلها أحد قبلك ولا تأخذ بالسفينة الى المياة الضحلة. اذا كنت تريد اليابسة فلا حاجة لك بالسفينة - كن حازماً موضوعياً مسستقيم المبدأ حتى تنجح والا سنكون مدونتك نقطة سوداء في يومياتك.

كلمة أخيرة الى كل لص:

ماذا تستفيد من سرقة موضوع وكتابته في منتدى تحت اسمك ؟ حتى تظهر للبنات في المنتدى أنك انسان مثقف ؟ وماذا سيكون موقفك بعد ان يتم كشف فعلتك ؟ هل أنت مستعد عندها لسماع كلمات غير لطيفة ؟ الا تعلم أنه يوجد صنف عنيد من الناس سيلاحقك على فعلتك هذه حتى تكره شيئ اسمه نت ؟ لماذا لا تتحول من انسان فارغ الى انسان منتج ؟ الا تعلم ان سرقة المواضيع هي علامة على الافلاس الفكري ؟ هل تريد أن تثبت للناس أنك فاشل ؟ الا تعلم أن جوجل سيكشف فعلتك بسهولة ؟ فكّر بهذه الأمور وبعواقبها قبل اقدامك على هذا العمل المشين.

كلمة أخيرة كل من تعرض موقعه للسرقة:

بكل بساطة أقولها لك, لا تتهاون مع اللصوص ! سجّل في المنتدى وقم بفضح السارق أمام جميع الأعضاء. ضعه في موقف محرج, سيحمّر وجهه من الارتباك وسيقرأ الموضوع في المنتدى ولن يرد عليه بسبب الفضيحة التي سببتها له. يعتقدون أن الشبكة العنكبوتية هي غابة يضيع بها كل شخص لكنهم لا يعرفون قدرات جوجل. سيكون الموضوع بالنسبة لهم مفاجأة. اعلم أن اللص اذا سرق بنجاح سيعود مرة أخرى ليسرق من جديد من نفس المكان لذالك أظهر له أنك جاد ولن تتهاون معه. دعه يفكر مرتين قبل أن يسرق موضوعا. قم بالتبليغ عن أي منتدى غير مرخص لا يتجاوب معك. وأخبرها أن الموقع الفلاني يسرق مواضيعي ويخالف رخصة الموقع.


وكان ختاماَ:

أظن أن الرسالة والنصيحة قد وصلت.. وإن كانت تساورني بعض الشكوك في خلو المستقبل ممن سيقوم بسرقة هذه المقالة، ويمحو اسمي ويلصق اسمه!


شخصيات تعلمت منها |~ رشيد ،، مصطفى جبر ،، مجلة الوعي الإسلامي العدد الأخير رقم 564 / كاتب المقال / باحث سوري : مصطفى عبّاس |~

بقلم العماد

عماد البدري : غالباً ما يفشل معظم الناس في الحديث عند التعريف بأنفسهم، ويعجبني في هذا المقام أن أنضم لمعظم الناس، فقد حاولت استفزاز نرجسيتي أكثر من مرة لمعرفة من أنا، أو على الأقل لأفتح المجال أمام (الأنا) لتعبّر عن ذاتها , صدقاً لم أجد الكثير لأخطه عن نفسي، إلا بعض عادات أداوم بين الفينة والأخرى على فعلها، وشخصيات أحب تبني أفكارها وآرائها، وأعتقد أن الإنسان يعرف بأقرانه، ومن خلال اهتماماته يمكنك سبر أغواره، ربما هي طريقة جميلة أن تعرفني من خلال ما أحب وما أكره، يمكنكم متابعتي والتواصل معي على صفحتي بتويتر @ ALEMAD5 أو عبر الفيسبوك AL EMAD

12 تعليق

  1. شكرالك اخي العماد ع المعلومات

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا على الموضوع الرائع
    conda3ianllkhir.blogspot.com

    ردحذف
  3. اسلوبـــــك سلـس وجميــل وذو نغــم خاص وتطــرب لهــا اذنــي وتنــشد نحــوه جوارحــي جزاك الله كل خير أخي عماد الدين..ووفقك إلى ما يحب ويرضى.

    ردحذف
  4. للأسف ومع كامل الأسف ضننتك أنت من كتبتها ولكن وجدت المصدر وليس أنت فقط قمت بنقلها وأدن أنك لم تقرأها حتى

    ردحذف
  5. موضوع في غاية الروعة ,, بارك الله فيك اخي

    ردحذف
  6. رائع يا غالي شرح مفهووم لا غبار عليه وفقت يا غالي
    http://www.mycomputer-now.com/

    ردحذف
  7. الف شكر لك عزيزي, لم استطع ان اترك هذا المقال بدون بصمة مرور
    فشكراً لله ثم لك على ما تقدمه من عمل تحيتي لك

    ردحذف
  8. موضوع في غاية الروعة ,, بارك الله فيك اخي


    ردحذف
  9. الموضوع جميل , واعجبني صراحتن .
    شكرا لك اخي
    http://7loll.blogspot.com

    ردحذف
  10. الغريب ايضا ان فقرات و مقتطفات كثيرة من هذا الموضوع مسروقة ايضا ههههه
    ما تتحدث عنه هنا ينطبق عليك تماما اخي الكريم ههههههههه
    لم تذكر مصدرا و و تذكر الكاتب الاصل و لم و لم شبء غريييييبب حفا

    ردحذف
  11. لا تحكم على صحة ما أقدمة من دروس من خلال أعمالي..
    ولا تفترض أن تطابق أعمالي كل ما جاء فى هذه الدروس
    فأن مازلت أتعلم مثلك O_o

    ردحذف
  12. شكرا لك موضوع جميل ..
    ليش مهم كثير من قام بالنسخ واللصق الاهم ان جوجل تعاقب المواقع تبع النسخ واللصق بالارشفه وتحطها اخر نتائج البحث

    المتميز تبان بصمته ^_^

    ردحذف