أهم الاستراتيجيات لاختيار أفضل قالب لمدونتك

8 تعليقات


كما تعلم, عند انشاء مدونة جديده لايكون متاحا إلا عدة قوالب تقليديه لتصميم المدونه, وهى لاشك لاتتمتع بالمظهر الجذاب الذى نطمح إليه  لذا من الأشياء الهامة جدا فى عالم التدوين هو اختيار قالب مميز لمدونتك, في هذه التدوينة سوف نلقي الضوء على اختيار القالب و الإضافات على منصة بلوجر, وسأحاول أن أوضّح بعض الأمور الملتبسة عند الكثير من المدونين وخصوصاً المبتدئين. أكمل قراءة بقية التدوينة للمزيد من التفاصيل …

في البداية وقبل كل شي بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله خالق الأولين والآخرين وغافرذُنوب المُذنبين ومهلك الطغاة والجبارين الحمد لله أولاً وآخرا مبتدءاً ومنتهيا الحمد لله فى كل مكان وعلى أى حال وفى كل الأزمان والصلاة والسلام على النذير البشير صلى الله عليه وسلم ..أما بعد, احبائى فى الله‏ هناك مدونات كثيرة زاخرة بالمحتوى القيّم لكن يعيبها طريقة عرض المواضيع ممّا يجعل الزائر يشعر بتضايق أثناء تصفحه لهذا النوع من المدونات. عندما تلتقي برجل ذكي، عبقري، مبدع بل وتجتمع به كل المواصفات الإيجابية لكنه لا يعتني بنفسه، يرتدي ملابس ممزقّة ورائحته بصل سوف تنفر منه بكل تأكيد، كذلك الأمر بالنسبة للمدونات، عندما يدخل الزائر إلى المدونة لن يشعر براحة إذا كانت المدوّنة غير مرتبّة وعليك أن توفّر له البيئة الملائمة حتى يتصفّح مدونتك ويقرأ ما فيها وعليك أن تأخذ بالحسبان أنّ أول ما يلفت انتباه الزائر عند دخوله مدونتك هو الشكل العام للمدونة القالب العديد من المدونين يحتارون في اختيار قالب جيد لمدوناتهم, يلبي طلباتهم وفي نفس الوقت يكون قالباً متكامل ويعتبر القالب هو المحور الأساسي للمدونة, و يجب إختيار القالب الخاص بك على أساس شريحة الزوار المستهدفة تكمن أهمية ذلك في وصول القارئ أو الزائر إلى هدفه من القدوم إلى مدونتك في أسرع وقت و الخروج منها بأكبر فائدة وبذلك توفر عليه الكثير من العناء, ومن أهّم الأمور التي تعكس مستوى النظام والترتيب في المدونة هي طريقة عرض وتنسيق المواضيع وللأسف الكثير من أصحاب المدونات يسقطون في هذا السياق في فخ الفوضى والبلبلة.


لهذا فان اختيار وانتقاء شكل القالب هو خطوة لا يمكن تجاوزها أو الإستغناء عنها، بحيث يجب مراعاة بعض الشروط والأنماط في ذالك والتي حاولنا ذكر البعض منها :

1-سرعة القالب:

عند اختيارك لقالب ما وبعد تركيبة لمدونتك عليك اختبار مدة عرض الصفحة, اد لان هناك قوالب بطيئة نظرا لكثرة اكواد البرمجة, سرعة المدونة مهمة جدا ليس لمتصفحيها فقط، بل أيضا لمحركات البحث زائر المدونة سيحبها لو كانت خفيفة سريعة التحميل  وكذلك عناكب محركات البحث تحب الصفحات السريعة التي لا تستهلك وقتها الثمين.

2- اختيار الألوان:

قم بختيار قالب تكون الونه هادئة وخفيفة كاللون الأبيض والأزرق والأخضر الفانح وتجنب كثرة الألوان ولامشكلة في اختيار الوان اخرى لكن يجب ان تكون مفتوحة وليست داكنة.

3- تنسيق القالب:

يجب اختيار تصميم القالب على حسب تصنيف مواضيع مدونتك, اختار قالب يعكس محتوى مدونتك مثلا ان كانت مدونتك اخبارية فعليك البحث عن قوالب اخبارية وهكذا مع مدونة الفيديو ..إلخ.

4- صديق لمحركات البحث و ذو أرشفة قوية:

عند اختيارك لقالب لمدونتك, يجب عليك معرفة ان كان القالب مهيء بتقنيات السيو وهل القالب صديق لمحركات البحث.

5- متوافق مع جميع المتصفحات:

قم بختيار قالب متوافق مع جميع متصفحات الانترنت مثلا الانترنت اكسبلور والفايروفكس وجوجل كروم لان هناك بعض القوالب لاتدعم جميع المتصفحات, انصحك كذلك تجنب استخدام القوالب التي تعمل على ثقل متصفح الانترنت, مثل كثرة الصور والفلاش وكثرة الجافا سكريبت .

6- قواعد هامة:

لا يوجد ثوب واحد يناسب الجميع، و بالمثل لا يوجد قالب واحد يتناسب مع جميع المدونات, الأناقة في البساطة، فلا داعي لأن تصنع مراجيح مولد النبي في مدونتك, اجعل القالب يعبر عنك أنت و لا تشغل بالك بأن يكون مشابه لقالب لأحد المدونين المشاهير, لا تستخدم هيدر كبير بحيث يضطر الزائر للنزول لأسفل مسافة كبيرة ليصل للمحتوى المطلوب.

7- الأعمدة: 

تصنيف المدونة و عدد الإضافات هو الذي يفرض عليك اختيار عدد الأعمدة في مدونتك، إما عمود واحد، أو اثنين، أو ثلاثة أعمدة.

1- متى أختار قالب ذو عمود واحد؟

اذا كنت تكتب يومياتك و لن تضيف أي اضافات في القائمة الجانبية و لا تحتاج لعدد كبير من الزوار و لا تريد أن تكون مدونتك مشهورة و لا تريد أن يتنقل الزائر داخل مدونتك, ملخص الحديث لا أنصحك بهذا القالب أبدا لأنه يقيدك جدا في الاضافات و ناهيك عن المظهر الغير جذاب .

2- متى أختار قالب ذو عمودين؟

القالب ثنائي الأعمدة يصلح لجميع أنواع المدونات لأنه يوفر مظهر جيد و مساحة مناسبة لكتابة التدوينات و أيضا مكان مناسب لوضع اضافات في القائمة الجانبية . أنصحك باستخدام هذا القالب إذا كانت مدونتك تهتم بالموضوعات المقالية

3- متى أختار قالب ثلاثى الأعمدة؟

القالب ثلاثي الأعمدة يوفر أكبر مساحة لوضع الإضافات على جانبي التدوينة, استخدمه اذا كنت تود أن تضع اضافات كثيرة.

8- الإضافات:

وظيفة الاضافات هي واحدة من اربعة فقط, تسهيل التنقل داخل المدونة، ابقاء الزائر أطول فترة ممكنة داخل مدونتك، مظهر جيد للمدونة، متابعة المدون للزوار و العكس, و لم تخلق الإضافات لجذب الزوار كما يعتقد الكثيرون !! لذلك لا تحاول أن تضع اضافة بهدف جذب الزوار كالدردشة و الساعة و صندوق السمك 

1- اضافات أنصحك بها:

أقسام المدونة و الكلمات المفتاحية, النشر في المواقع الاجتماعية أسفل الموضوع علما بأن بلوجر توفرها كميزة تلقائية حاليا.
أرشيف المدونة, اضافة المتابعون التقليدية, صفحة مدونتك على فيسبوك, تخصيص مساحة للتبادل الإعلاني.
أشهر المواضيع، ترقيم الصفحات, هناك اضافات أخرى لكن الذاكرة لا تسعفني الآن.

2- اضافات لا أنصحك بها:

  • اضافة الساعة و هو أمر غريب، لماذا تضع ساعة في مدونتك و كل جهاز كمبيوتر به ساعة، فما حاجة الزائر لذلك؟ 
  • اضافة الدردشة لو أراد الزائر أن يدردش فما حاجته لمدونتك في ظل وجود مواقع دردشة متخصصة، و يمكن استخدام الدردشة في حالات الدعم الفني مثلا أو مواضيع في هذا النطاق فقط، ولا تعتقد أن الدردشة يمكن أن تشهر مدونتك.
  • اضافة الشريط الإخباري اذا احتاج الزائر لمعرفة خبر سيفتح مواقع الأخبار، و لن يفتح مدونتك، فلا حاجة لك به، إلا إذا كانت مدونتك إخبارية .
  • اضافة حوض السمك لا أعرف له جدوى بتاتا.
  • اضافة الصور المتحركة تؤذي عين الزائر و تجعله مشتت الانتباه، تخيل أنه قد دخل مدونتك بحثا عن علاج للصداع فأصبته أنت بصداع بسبب تلك الصور التي تومض بشكل ممل.
  • كود برامج تهمك لا تضعه إلا إذا كانت مدونتك تهتم بالبرامج، و لا تضع إلا برامج مجانية حتى لا تتحمل إثم تحميلها بدون دفع ثمنها. 

لا تنسَ أيضاً ...

  • أن يكون القالب المستخدم في مدونتك مخصّص للكتابة من اليمين لليسار. الكثير من المدونات تستعمل قوالب أجنبية غير معرّبة بشكل سليم وكثيراً ما نجد أنّ العبارات تبدأ من اليسار بالرغم من كونها مكتوبة باللغة العربية وأحياناً نجد أنّ النقطة تظهر في بداية الجملة بدلاَ من نهايتها.
  • أن تمتنع قدر المستطاع عن تلوين النصوص والعبارات. لإبراز كلمة أو عبارة استخدم الزر (B) في لوحة التحكم. التدوينات التي تحتوي على نصوص وعبارات بألوان مختلفة تعطي المدوّنة جو مفعم بالصبيانية الأمر الذي لن يفيدك خصوصاً إذا كان محتوى المدونة موّجه للبالغين أو المثقفين.
  • أن تتجنّب الأخطاء الإملائية. صحيح، اللغة العربية ليست سهلة خصوصاً عندما تتورّط مع الهمزة.

لا أفهم شي عن تركيب القالب:

قد يأتي الآن زائر ويقول شرحك جميل لكنني لا أعرف كيف اجد قالب مميز ولا أعرف أصلاً كيف يتم التركيب هذا القالب.
خدلك تاكسى إلى أقرب تدوين "شرح تركيب قوالب بلوجر Blogger بالتفصيل" الشرح قيد التطوير حاليا.
للحصول على قالب مميز أنصحك بهذا القالب (للمعاينة  القالب من هنا) (لتحميل القالب من هنا) ..

هذا كل شيء اتمنى منك ايضا التفاعل مع الموضوع عبر طرح بعض التعليقات او الاستفسار او نصائح اخرى تنتهجها في اختيار قالب مدونتك و لا تنسو إخواني الكرام أن تشتركوا في خدمة البريد الإلكتروني ليصلكم جديد مواضيعنا. ودمتم في امان الله و رعايته

بقلم العماد

عماد البدري : غالباً ما يفشل معظم الناس في الحديث عند التعريف بأنفسهم، ويعجبني في هذا المقام أن أنضم لمعظم الناس، فقد حاولت استفزاز نرجسيتي أكثر من مرة لمعرفة من أنا، أو على الأقل لأفتح المجال أمام (الأنا) لتعبّر عن ذاتها , صدقاً لم أجد الكثير لأخطه عن نفسي، إلا بعض عادات أداوم بين الفينة والأخرى على فعلها، وشخصيات أحب تبني أفكارها وآرائها، وأعتقد أن الإنسان يعرف بأقرانه، ومن خلال اهتماماته يمكنك سبر أغواره، ربما هي طريقة جميلة أن تعرفني من خلال ما أحب وما أكره، يمكنكم متابعتي والتواصل معي على صفحتي بتويتر @ ALEMAD5 أو عبر الفيسبوك AL EMAD

8 تعليقات

  1. شكرا لك يا أخي على هذه معلومات الأكثر من رائعة والمفيدة لكل صاحب مدونة ،وأنا سعيد بمتابعتي لك

    أتشرف دائما بالزيارة :

    http://window-internet.blogspot.com

    ردحذف
  2. شكرااا درس رائع

    معهد أرباحي

    www.arba7i.com

    ردحذف
  3. شكرا لكن لا اجد قوالب اخبارية لبلوجر اما الوربريس هوة الى قوالبة كتير لكن لا افهم فية

    شكرا على المعلومات القيمة

    zoom-unlimit.blogspot.com

    ردحذف
  4. شكرا لك وبانتظار بقة الدروس

    www.shriti.net

    ردحذف
  5. والله شرح رووووووعة يسلمو يا باشا

    ردحذف
  6. صحيح هدا هو الابداع في طريقة صياغتك للموضوع رائع حقا

    ردحذف
  7. رائع جدا شرحك ومبسط استفدت كثيرا من علمك وشكرا على مجهود الرائع وجزاك الله كل خير عن نشر العلم شكرا لك

    ردحذف