ما ينبغي عليك معرفته قبل الشروع في التدوين

3 تعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم خير خلق الله وعلى آله و صحبه اما بعد ،ليس كل من يريد إنشاء مدونة من أجل الربح، ولكن يمكن لأي شخص .. طالما هم على استعداد لبناء أساس قوي، ووضع في بعض العمل الشاق المدونين الذين لا تركز على هذا الأساس بعد وقت تميل إلى أن ينتهي مع مدونة ناجحة. عن مدونتك للعثور على نجاح كبير مع بلوجر، وتناقش بعض النصائح حول كيفية تحقيق ذلك أدناه ،،
العثور على مكانة : من المهم أن تجد مكانة الجيد بحيث يمكنك جعل مدونتك مربحة وممتعة لقرائك.
بعد بناء فكرة المدونة وعند إنشاء المدونة هي مرغوب فيه للغاية، ولكن من الضروري أيضا معرفة ما إذا كان هناك ما يكفي من الاهتمام في هذا الموضوع لتوليد الدخل حتى تتمكن من تحقيق أرباح على النمو. لمجرد وجود محراب كبير، وهذا لا يعني دائما أنه سيكون مربحا، وبعض الأفكار الصغيرة يمكن أن تكون مربحة جدا. جمع المعلومات هي عبارة عن كوة كبيرة لكن ليست هناك العديد من فرص العمل فيها. بحيث يمكنك التأكد من أن مدونتك سوف تكون قادرة على خلق إيرادات، من المهم أن نكون حذرين عند تحديد مكانة الخاصة بك لمدونتك.




حدد نوعها: قبل انشاء أي مدونة لا بد أن يكون لديك رؤية واضحة لما تود أن تكتبه بها، لا تنشئ مدونة لمجرد أن تصبح مدوناً وهو خطأ شائع للغاية، فقبل كل شئ يجب أن تحدد نوع المدونة الخاص بك فهل سوف تكون شخصية تتحدث فيها عن حياتك اليومية وتنقل عن طريقها خبرة حياتك ، أم سوف تكون تقنية بحته ذات إسلوب علمي جاف تنقل الخبر وتقدم الدروس التقنية فقط ، أم تراها فوتوغرافية تشارك عبرها العالم بصورك وولعك بالتصوير. أدبية ، سياسية أم تهتم بتطبيقات الويب، جميعها تخصصات محتمله وغيرها الكثير كما يمكن ان تكون خليطاً بين أكثر من نوع ولكن إعرف أنك بمجرد أن بدأت الكتابة فغير مسموح لك بان تغير مسارك لان أي تغير يعني أن الكثير من قراء مدونتك المخلصين سيقومون بالتذمر من إختفاء نوعية التدوينات التي كانو يفضلونها.

قم باختيار إسم مناسب ومريح: حاول إختيار اسم قصير وملائم للمدونة، إحرص علي ان يكون سهل التذكر، وان يكون جزاباً ويعبر عن محتويات المدونة.

إستشر بعض المدونين: قبل الشروع في كتابة أول سطورك إستشر أحد المدونين حول الصعوبات التي واجهتهم في بداية رحلتهم مع التدوين وكيف تغلبو عليها، وحاول ان تتعرف علي اخطائهم لتتجنبها.

تعلم الديبلوماسية: قبل كل شئ تعلم أن تكون ديبلوماسياً ففي عالم التدوين ستقع يومياً في خلافات في وجهات النظر مع أشخاص لا تعرفهم فتعلم كيف تضبط نفسك وتقود الحوار حيث تريد فالمدون غير المحبوب سريع الغضب لا يقرأ له أحد.





التركيز على الجودة: في البداية قد تكون لديكم خطط كبيرة بحشد كبير مع الكثير من المحتوى فريد من نوعه.
التركيز على تقديم محتوى جيد لنوعية القراء، وذلك لأن مستويات كمية ورعاية نفسها مع مرور الوقت. بالطبع نشر لمدونتك لا يزال بانتظام لابد أن يكون النظر فيها، ولكن ليس على حساب الجودة. على سبيل المثال، إذا كان لديك فقط بضع ساعات لقضاء عمل على بلوجر كل أسبوع، والعمل على كتابة موضوع واحد ذات نوعية جيدة، بدلا من مجرد رمي 5 أو 6 مواضيع من نوعية سيئة الى هناك خلال هذا الأسبوع.

استمرار هو المال: معرفة كيفية تكون مستمرة وسوف تؤتي ثمارها حقيقة على المدى البعيد. إذا بدأت ببطء فمن السهل أن يشتت انتباهه أو نستسلم لليأس. يجب أن نعرف أن الأمور تتغير بسرعة كبيرة على شبكة الإنترنت، وسعيا لمواكبة هذه الأوقات المتغيرة وتنمو شعبية مدونتك، سيكون لديك لممارسة الكثير من المثابرة. من الواضح سيكون هناك لحظات عندما كنت لا أشعر بأن يتم تحقيق الكثير من التقدم وأشياء يمكن أن يستغرق وقت كثير ولكن هذا عندما كنت في حاجة الى التمسك ما تفعلونه وكذلك الابقاء على المضي قدما. عملت كل مدونة التي جعلت من بإصرار كبير في البداية، لذلك لا يجعلك مختلفا. الحصول على التخلي عن بلوجر كل يوم بسبب سوى جزء ضئيل من تلك التي تم إنشاؤها ستكون ناجحة. من أجل العثور على نجاح مثل المدونات الكبير، تحتاج للتأكد من تطبيق الأشياء التي تعلمت هنا.




بقلم العماد

عماد البدري : غالباً ما يفشل معظم الناس في الحديث عند التعريف بأنفسهم، ويعجبني في هذا المقام أن أنضم لمعظم الناس، فقد حاولت استفزاز نرجسيتي أكثر من مرة لمعرفة من أنا، أو على الأقل لأفتح المجال أمام (الأنا) لتعبّر عن ذاتها , صدقاً لم أجد الكثير لأخطه عن نفسي، إلا بعض عادات أداوم بين الفينة والأخرى على فعلها، وشخصيات أحب تبني أفكارها وآرائها، وأعتقد أن الإنسان يعرف بأقرانه، ومن خلال اهتماماته يمكنك سبر أغواره، ربما هي طريقة جميلة أن تعرفني من خلال ما أحب وما أكره، يمكنكم متابعتي والتواصل معي على صفحتي بتويتر @ ALEMAD5 أو عبر الفيسبوك AL EMAD

3 تعليقات

  1. تسلم ايدك علي الشرح الاكثر من رائع
    http://arba7masr.blogspot.com//

    ردحذف
  2. بارك الله فيك اخى الكريم محمد
    وجزاك الله خيرا طيبا مباركا فيه
    واشكرك على كلماتك الرائعة وردك الطيب

    ردحذف
  3. أخي لكريم شكرا لك على هذا الشرح الرائع .

    ردحذف