نصائح منهجية للمدونين الجدد

لا تعليق

undefined


بسم الله الرحمان الرحيم و الحمد لله رب العالمين و السلام عليكم و رحمة الله تعالى .
الكثير من مدوني بلوجر أو ووردبريس الجدد الذين أنشأوا مدوناتهم حذيثا يعانون من عقبات ربما قد تحبط قليلا .


حسنا ما هي هذه العقبات ؟


على سبيل المثال : أنا جديد في عالم التدوين و قد واجهتني و لازالت تواجهني هذه العقبات منها عدم إمتلاك الخبرة الكافية في مجال تطوير المواقع ، مما يحد من إمكانيات مدونتي ، و منها أيظا أن مدونتي الحذيثة هذه ليست لها شهرة كافية لجلب بعض الردود المشجعة و ...... العديد من الصعوبات .


لهذا قررت في أول موضوع لي في هذه المدونة وضع بعض النصائح المنهجية إنطلاقا من خبرتي المتواضعة في مجال النت و التدوين .


أولا : على المدون الناجح أن يمتلك خبرة و لو بسيطة في مجال تطوير المواقع . 


أقلها أن تتعلم HTML و CSS ، و ذلك لا يتطلب منك أعواما في الجامعات و المدارس ، بل يمكنك تعلم هتين اللغتين في غضون شهر واحد دون أية مدارس و لا مهاهد و لا ... ، فدروس HTML و CSS متوفرة على الأنترنت بالمجان و بجميع اللغات ، أنصحك بالموقع HTML.NET ، كما يمكنك التوسع في المعرفة إلى Javascript و Jquery


لماذا يجب تعلم هذه اللغات ؟


هذه اللغات هي أساس شبكة الويب و بتعلمها تستطيع أن تتحكم في مدونته بشكل أسهل و أكثر فعالية من ذي قبل ، فبهذه اللغات تستطيع أن تحسن مظهر مدونته ، أو أن تصنع لمدونتك قالبا خاصا بك ، و ستتمكن من أن تتحكم في تحرير مواضيعك في المدونة بشكل كبير من خلال تحرير HTML و غيرها من الإمكانات .


ثانيا : على كل مدونة أن تتخصص في مجال معين . 


كأن تختص في مجال النت ، أو مجال الرياضة أو الأخبار الثقافية .... ، و هذا شيء ضروري ، و ذلك لكي تحصر مواضيعك و تستطيع تحريرها فيما يخص مجالك ، و يجب أن تختار مجالك بعناية ، فعليك أن تختار مجالا تعلم عنه الكثير و تستطيع الإبداع فيه . و يفظل أن يكون هذا المجال هوايتك ، فقد تشعر بالسعادة و أنت تعمل على مدونتك .


ثالثا : على مواضيع المدونة أن تكون حصرية و مثيرة


أجل فمواضيعك يجب أن تكون حصرية ، أي أنت من يكتبها و ينسجها من فكره ، فلا أحد يرغب بقرائة مواضيع منقولة سبق و أن قرأها . هذه المشكلة متفشية بين المواقع ، خاصة المنتديات ، لكن تبقى دائما الأعمال الحصرية هي ذات الإعجاب الكبير من الناس ، لهذا حاول أن تنتج مواضيع جيدة دون أن تنقلها ، فيكون لمدونتك قيمة كبيرة .
شيء اخر - المواضيع مثيرة - و أقصد هنا غير منفرة ، فإياك أن تكتب في مواضيعك شكاوى و هموم ،
فكل الأشياء من هذا القبيل منفرة للقراء ، لذلك إجعل في مواضيعك بعض المرح و الأيقونات و الصور التي تضفي بعض الجمالية ، و حاول التنسيق بين الألوان و الخطوط و غيرها .


رابعا : على المدون أن ينشر مدونته بكل الطرق الممكنة


من بين الطرق الفعالة ، إعتماد التبادل الإعلاني مع أصحابك المدونيين ، و بذلك ستجلب لمدونتك بعض الزوار .
الطريقة الثانية هي إنشاء صفحات خاصة بالمدونة على المواقع الإجتماعية و هنا يتبادر إلى الذهن فيس بوك ، و لحسن الحض يقدم فيس بوك هذه الخدمة مجانا ، أنشئ صفحتك من هنـــــــــا و قم بدعوة أصدقائك و بفظل الترابط الكبير في العلاقات على فيس بوك سترى أن مدونتك أصبحت مشهورة .
الطريقة الثالثة هي أن تنشر مواضيعك على مواقع مثل ajb.ms و thabbet.com ، أنت تضيف مواضيعك إلى هذه المواقع و هي تنشرها لك ، وكلما كانت نقاط مواضيعك مرتفعة كلما زاد شهرة مما يعود بالنفع لك .
تم بإذن الله ، هذا كل ما أملك من النصائح و أتمنى منكم بعض الردود المشجعة







بقلم العماد

عماد البدري : غالباً ما يفشل معظم الناس في الحديث عند التعريف بأنفسهم، ويعجبني في هذا المقام أن أنضم لمعظم الناس، فقد حاولت استفزاز نرجسيتي أكثر من مرة لمعرفة من أنا، أو على الأقل لأفتح المجال أمام (الأنا) لتعبّر عن ذاتها , صدقاً لم أجد الكثير لأخطه عن نفسي، إلا بعض عادات أداوم بين الفينة والأخرى على فعلها، وشخصيات أحب تبني أفكارها وآرائها، وأعتقد أن الإنسان يعرف بأقرانه، ومن خلال اهتماماته يمكنك سبر أغواره، ربما هي طريقة جميلة أن تعرفني من خلال ما أحب وما أكره، يمكنكم متابعتي والتواصل معي على صفحتي بتويتر @ ALEMAD5 أو عبر الفيسبوك AL EMAD

لا تعليق

إرسال تعليق